بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على اشرف المرسلين
امام المرسلين ورسول رب العالمين
بعثه الله رحمه للعالمين وهدايه للمؤمنين
اما بعد
فنبدأ بحمد الله وتوفيقه وفضله فى تفسير حديث من احاديث الرسول العطره
ونستنشق عبير زهره من بستانه الفياض وسوف نقوم بتفسير حديث
(ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولاكن يقبضه بقبض العلماء فاذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤءسا جهالا سئلو فضلو واضلو)
ان معنى الحديث الاجمالى ان الله حين يقبض العلم لا يمحيه من صدور العلماء بعد اذ منحهم اياة ولاكن يقبض العلم بقبض العلماء انفسهم وانتقالهم الى بارئهم وحين لم يتبق عالم ثقه يتخذ الناس اى شخص ذا منصب مرموق او يزعم ان له تلك المكانه فيسئله الناس اسئله فيجيب -وهو لايعلم الصواب من الخطا-فيتخذو قوله نبراسا ولا يرجعو لكتاب الله وسنه رسوله
وهما -كما قال الرسول- سبب الهدايه ومن ايضا علامات قبض العلماء ان لا نجد العلماء الثقه فى وقتنا الحالى الا قله قليله
ونرى من يظهر فى القناوات الفضائيه بدعوى الدين والتدين ويجيب على المستفسرين اجابات ليس لها اصل لا فى القران ولا السنه
فمثلا كم شيخ -او من يلقبون انفسهم شيوخ- حرم الطواف بالقبور
والتمسح بعتبه مسجد سيدنا الحسين؟؟؟؟؟ تراهم قله لا يكمل عددهم عدد اصابع اليد الواحده !!!!
ترى هم الان يحرفون فى اصل العقيده نفسها فهم يقبلون بتشويب العقيده النقيه الصحيحه ويخلطونها خلطا بالعقائد الفاسده فهم الان والله اخطر من كفار الجاهليه ومشركى قريش!!!!!
فان كفار قريش حين عارضو الدعوه كانو يعتقدون انه يوجد هناك اله يقضى الحوائج وان الالهه مجرد شفعاء عند الله
(ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)
اما الان فهم لا يعتقدون الا فى الاولياء والقبور والاضرحه
فهل ترى معى الفرق ومع ان المفترض ان معاصرين اليوم-الذين لا يعرفون معنى وجود الله معرفه حقيقيه بل ان مشركو الجاهليه يعرفون الله اكثر منهم-يكونو اكثر فهما لانهم مرسخين فى العقيد اكثر منذ بدء خليقتهم
وبعد فيا اخوتى نرجو من الله ان ينفعنا وينفعكم بهذا العلم
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
والصلاه والسلام على اشرف المرسلين
امام المرسلين ورسول رب العالمين
بعثه الله رحمه للعالمين وهدايه للمؤمنين
اما بعد
فنبدأ بحمد الله وتوفيقه وفضله فى تفسير حديث من احاديث الرسول العطره
ونستنشق عبير زهره من بستانه الفياض وسوف نقوم بتفسير حديث
(ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولاكن يقبضه بقبض العلماء فاذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤءسا جهالا سئلو فضلو واضلو)
ان معنى الحديث الاجمالى ان الله حين يقبض العلم لا يمحيه من صدور العلماء بعد اذ منحهم اياة ولاكن يقبض العلم بقبض العلماء انفسهم وانتقالهم الى بارئهم وحين لم يتبق عالم ثقه يتخذ الناس اى شخص ذا منصب مرموق او يزعم ان له تلك المكانه فيسئله الناس اسئله فيجيب -وهو لايعلم الصواب من الخطا-فيتخذو قوله نبراسا ولا يرجعو لكتاب الله وسنه رسوله
وهما -كما قال الرسول- سبب الهدايه ومن ايضا علامات قبض العلماء ان لا نجد العلماء الثقه فى وقتنا الحالى الا قله قليله
ونرى من يظهر فى القناوات الفضائيه بدعوى الدين والتدين ويجيب على المستفسرين اجابات ليس لها اصل لا فى القران ولا السنه
فمثلا كم شيخ -او من يلقبون انفسهم شيوخ- حرم الطواف بالقبور
والتمسح بعتبه مسجد سيدنا الحسين؟؟؟؟؟ تراهم قله لا يكمل عددهم عدد اصابع اليد الواحده !!!!
ترى هم الان يحرفون فى اصل العقيده نفسها فهم يقبلون بتشويب العقيده النقيه الصحيحه ويخلطونها خلطا بالعقائد الفاسده فهم الان والله اخطر من كفار الجاهليه ومشركى قريش!!!!!
فان كفار قريش حين عارضو الدعوه كانو يعتقدون انه يوجد هناك اله يقضى الحوائج وان الالهه مجرد شفعاء عند الله
(ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)
اما الان فهم لا يعتقدون الا فى الاولياء والقبور والاضرحه
فهل ترى معى الفرق ومع ان المفترض ان معاصرين اليوم-الذين لا يعرفون معنى وجود الله معرفه حقيقيه بل ان مشركو الجاهليه يعرفون الله اكثر منهم-يكونو اكثر فهما لانهم مرسخين فى العقيد اكثر منذ بدء خليقتهم
وبعد فيا اخوتى نرجو من الله ان ينفعنا وينفعكم بهذا العلم
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته