للشقاوة معني ااااخر

منورة يا احلي بنوتة لو عايزة تحلمي معانا في احلام اخر شقاوة يسرنا ان تنضمي الينا ونسعد بصحبتك لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

للشقاوة معني ااااخر

منورة يا احلي بنوتة لو عايزة تحلمي معانا في احلام اخر شقاوة يسرنا ان تنضمي الينا ونسعد بصحبتك لنا

للشقاوة معني ااااخر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
للشقاوة معني ااااخر

بناتي


4 مشترك

    اصول القبائل العربية المعاصرة

    المصراوية
    المصراوية
    شقاوة هادية
    شقاوة هادية


    عدد المساهمات : 71
    نقاط : 133
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 32

    اصول القبائل العربية المعاصرة Empty اصول القبائل العربية المعاصرة

    مُساهمة  المصراوية الجمعة سبتمبر 24, 2010 7:21 pm

    أصول القبائل العربية المعاصرة باختصار

    إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره،
    .
    أما بعد: اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول، كما نعوذ بك من فتنة العمل، ونعوذ بك من التكلُّف لما لا نحسن، كما نعوذ بك من العُجب بما نُحسن .

    سبق أن تكلمنا بإسهاب عن الضوابط المطلوبة في علم الأنساب ولقيت بحمد الله وفضله رواجا لدى كثير من مواقع الأنترنت المختصة في الأنساب وهناك زيادات على هذه الضوابط سوف نأتي عليها قريبا بإذن الله
    وتكملة لهذا البحث أردنا أن نتكلم عن أنساب القبائل العربية المعاصرة بشيء من الاختصا ر
    والمقصود أن يكون لدى الباحث في الأنساب حصيلة أولية عن تلك القبائل ولم أقصد الاستيعاب ولا التفصيل ولا التفضيل بين القبائل وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه(

    وهناك من يقول إن (علم النسب علم لاينفع وجهل لايضر ) وهذه مقولة شائعة لدى البعض وقد تكفل بالرد عليها الحافظ ابن عبد البر الأندلسي حيث قال : ولعمري ما أنصف القائل إن علم النسب علم لا ينفع وجهالة لا تضر لأنه بين نفعه لما قدمنا ذكره ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال( كفر بالله تبرؤ من نسب وإن دق وكفر بالله ادعاء إلى نسب لا يعرف (

    وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه مثله
    وقال صلى الله عليه وسلم من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا
    فلو كان لا منفعة له لما اشتغل العلماء به فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان أعلم الناس بالنسب نسب قريش وسائر العرب وكذلك جبير بن مطعم وابن عباس وعقيل بن أبي طالب كانوا من أعلم بذلك وهو علم العرب الذي كانوا به يتفاضلون وإليه ينتسبون 000وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوجوه الصحاج ما يدل على علمه بأنساب العرب منها الحديث الذي قدمناه في هذا الباب وغيره. الإنباه على قبائل الرواة ج1/ص13

    فائدة :كانت العرب تسمي كل من ملك اليمن مع الشحر وحضرموت (تبعا) كما يسمون من ملك الشام مع الجزيرة (قيصر) ومن ملك الفرس (كسرى) ومن ملك مصر( فرعون )ومن ملك الحبشة (النجاشي) ومن ملك الهند (بطليموس )

    أشهر الأنساب العربية في الجزيرة العربية (باختصار):

    :

    1- الأشراف والسادة من نسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم ينتشرون في جميع البلدان العربية وكثير منهم في الحجاز في (مكة والطائف والمدينة وجدة وينبع) ومنهم الأشراف الهجارية(بكسر الهاء وفتح الجيم ) ومن ذوي هجار العبد الفقير صاحب هذه الضوابط ( الشريف ناجي بن تركي الهجاري الحسني ) راجع كتابنا ( الجمان في تاريخ ينبع على مدار الزمان )
    والأشراف والسادة ينقسمون إلى حسنيين وحسينيين
    2- الحسنيون أغلبهم من عقب عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومنهم من عقب أخيه إبراهيم والحسن المثلث وهم قليل وأقل منه من عقب الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولقب الشريف هو اللقب الدارج عندهم في الحجاز خاصة
    3- والحسينيون أغلبهم من عقب الحسين الأصغر بن علي زين العابدين ومنهم حكام المدينة سابقا من الأشراف وهناك عدد في مصر من الجمامزة في (قنا ) وهناك زيدية ( نسبا) من عقب زيد بن علي بن الحسين وهناك جعفريون من عقب جعفر الصادق في اليمن وحضرموت ويقال للجميع السادة وفي العراق اللفظ الدارج السيد ويطلق على عقب الحسن والحسين على السواء (السيد)من هؤلاء بيت( الحكيم الطبا طبائي)وهم حسنيون كما هو مشهور عند أهل العراق والشيعة خاصة وبيت باقر الصدر حسينيون كذلك وهذان البيتان قدما من لبنان كما ذكر ذلك البحاثة ( الزركلي )والفرق بين السيد والشريف يطول لكن الذي يظهر أن لقب الشريف يطلق في الحجاز وما حوله على القبائل القديمة في الحجاز وخاصة التي لم تخرج من ديارها سواء كانوا من الحسنيين أو الحسينيين ويقال لهم أحيانا السيد الشريف خاصة الذين تولوا على بعض المناطق أمثال : أشراف ينبع الهجارية وأشراف مكة والطائف وغيرهم من النمويين وأشراف المدينة والسويرقية كبني حسين ولقب السيد يطلق على العوائل التي جاءت إلى الحجاز مؤخرا بعد القرن العاشر وهذا ما تثبته الوثائق القديمة المو جودة وفي الآونة الأخيرة حصل توسع في هذا الأمر وصار يطلق الشريف على القبائل القديمة أو الحادثة على المنطقة
    ولقب الشريف كان يطلق قديما في العصر العباسي على الهاشميين سواء كانوا من الفرع العلوي أو العباسي أو العقيلي أوالجعفري والمسألة ليس فيها نص قاطع من الكتاب أو السنة.

    4- (الحربي )قبيلة حرب من أكبر القبائل العربية في الحجاز وهي من سعد بن سعد الخولاني الأزدية القحطانية ورجحه الهمداني وأيده عاتق البلادي وكثير من نسابي حرب وقيل هي قبيلة هلالية عدنانية ورجحه القلقشندي وقال Sad ومن بني عامر بن صعصعة أيضاً بنو هلال وهم بنو هلال بن عامر بن صعصعة‏.‏ ومن بني هلال حرب فيما ذكره ابن سعيد‏.‏ قال الحمداني‏:‏ وهم ثلاث بطون‏:‏ بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله‏.‏ قال‏:‏ ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد الحجاز فيما ذكره الحمداني‏.‏ )
    ومممن رجح هذا الرأي شرف البركاتي في رحلته قال : عدد قبائل حرب ثلاثمائة ألف على أقل تقدير ونسبهم ينتهي إلى أشخاص من القبائل العدنانية.وتنقسم قبيلة حرب إلى فخذين : فخذ يقال لهم: بنو مسروح والثاني يقال لهم بنو سالم .
    كتاب الرحلة اليمانية (194)
    ومنهم من قال إن حرب عبارة عن مجموعة قبائل متحالفة فمنهم قحطانيون ومنهم عدنانيون ويستدل على ذلك أن العدد الكبير لحرب يدل على أنهم مجموعة قبائل متحالفة فيها يمانية كزبيد وفيها عدنانية ككثير من القبائل الحريبة المحيطة بالمدينة المنورة ويقارن هذا العدد بجيرانهم من القبائل الأخرى أمثال ( سليم ومطير وجهينة وعتيبة والأشراف ) .وهذا قول هو الراجح عندي ولا يستغرب إذا وجدنا من قبيلة حرب من يقول إنه منهم حلفا وليس نسبا .
    وتنقسم قبيلة حرب إلى سالم ومسروح وقيل غير ذلك وبنو سالم في الغالب مناطقهم حول ينبع والمسروحية حول المدينة و رابغ قال المؤرخ التركي أيوب باشاSadوتعد قبيلة حرب من أكبر قبائل العرب وخاصة في الأقطار الحجازية )
    4- قال السمعاني Sadالحربي بفتح الحاء وسكون الراء المهملتين وفي آخرها الباء المعجمة بواحدة هذه النسبة إلى محلة وإلى رجل فأما النسبة إلى المحلة فهي الحربية محلة معروفة بغربي بغداد بها جامع وسوق وجماعة ينسبون إلى أحمد بن حرب الزاهد النيسابوري منهم أبو عبد الجبار بن يحيى بن سعيد الحربي الأزجاهي فقيه فاضل)


    5- (الجهني )جهينة من قضاعة القحطانية وهو الأشهر وقيل عدنانية وهو الأقرب
    قال ابن ماكولاSadأما قضاعة فقبيلة عظيمة يقال هو ابن معد بن عدنان ويقال هو من حمير وهو الأكثر والأصح واسمه عمرو بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ وإليه تنسب قبائل كثيرة فمنها ... بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ومنها جماعة من الصحابة والتابعين والشعراء والفرسان )
    وقيل جهينة من العدنانية ورجحه جمع منهم ابن عبد البر وقال : (والأكثر على أنها عدنانية وأن قضاعة بكر ولد معد .)


    5- وقبيلة جهينة تنقسم إلى مالك وموسى ومسكنهم في ينبع وما حولها وهم متحالفون مع أشراف ينبع من قديم ومن جهينة مجموعة في السودان في دارفور ومنهم حاكم السودان السابق عبدالله بن محمد التعايشي ت (1317)وهناك العديد من الصحابة والتابعين من قبيلة جهينة


    6- (البلوي )بلي من قضاعة القحطانية وهو بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة
    ومنهم قديما حامد بن رفادة من كبار بلي ومساكنهم تبوك وله ترجمة عند الزركلي في الأعلام

    قال السمعاني : البلوي
    بفتح الباء المنقوطة بواحدة واللام وفي آخرها الواو هذه النسبة إلى بلي وهي قبيلة من قضاعة وهو بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة منها جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من حلفاء الأنصار من أهل بدر وغيرهم منهم كعب بن عجرة وأبو الهيثم بن التيهان حليف بني عبد الأشهل ومعن وعاصم ابنا عدي بن الجد بن عجلان شهدا بدرا. ومن الصحابة أبو عمرو عبد الرحمن بن عديس بن عبيد بن كلاب بن دهمان بن غنم بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي بن عمرو البلوي بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة وشهد فتح مصر واختط بها وكان أحد فرسان بلي المعدودين بمصر
    7- الدواسر من تغلب العدنانية وقيل من الأزد القحطانية ومنهم بيت (السديري)ومقرهم في نجد وما حوله قال ابن منظور (جمل دوسر و دوسري و دوسراني و دواسري ضخم شديد مجتمع ذو هامة ومناكب والأنثى دوسر و دوسرة وقيل الدوسر النوق العظيمة وقال الفراء الدوسري القوي من الإبل و دوسر اسم فرس.)


    8- (آل سعود) حكام المملكة العربية السعودية من بني حنيفة العدنانية وقيل من عنزة بن وائل وهم أشهر من أن يعرفوا
    قال الزركليSadاسم الأمير سعود الذي ينتسب إليه آل سعود اليوم هو سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان المريدي قدموا من بلدة قرب القطيف يسمى بلد الدروع .)شبه الجزيرة العربية (41)
    وذكرهم من بني حنيفة ابن بشر وابن غنام وغيرهم .
    قال أبو عمر (وفي ربيعة بنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل
    قال الزبير: حنيفة امرأة نسب إليها ولدها وهي حنيفة بنت كاهل بن أسد وبنو عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبنو يشكر بن بكر بن وائل وبنو تغلب بن وائل بن قاسط كان أكثرهم نصارى وعنزة بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار). الإنباه على قبائل الرواة ج1/ص87


    9- (المطيري) من بني عبدالله الغطفاني وهي قبيلة مضرية عدنانية ومنهم فيصل الدويش المطيري ومسكنهم بالقرب من المدينة المنورة كمهد الذهب والقرى المحيطة بها كالسويرقية والصلحانية وثرب والعمق ومنهم عدد كبير في نجد وهناك قديما( المطيري بفتح الميم وكسر الطاء المهملة وسكون الياء اخر الحروف وفي اخرها الراء هذه النسبة إلى المطيرة وهي قرية من نواحي سر من رأى) ولا يوجد بين الاثنين رابط


    10- (العتيبي)عتيبة من هوازن بن منصور القيسية المضرية العدنانية ومنهم قديما سلطان بن بجاد بن حميد العتيبي ت(1351)
    وقال البركاتي (وهذا الاسم شامل لجملة قبائل متحالفة 00فحقيقة عتيبة هي هوازن وعتيبة)

    ومسكنهم الطائف وما حولها ومنهم في نجد والقصيم وينقسمون إلى روقة (روقي) و(برقة)برقاوي وهناك تقسيمات أخرى عند أهل الحجاز



    11- (الثقفي )ثقيف من قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر العدنانية وقيل من بقايا ثمود وقيل من إياد بن معد بن عدنان

    قال ابن عبد البر Sadوقد قيل إن ثقيفا من بقايا ثمود وكان الحجاج ينكر هذا ويتلو { وثمود فما أبقى } وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال( جرهم من بقايا عاد وثقيف من بقية ثمود وأصبح من حمير في تبع)قال أبو عمر أصح شيء في ثقيف من جهة الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم وما قاله فهو الحق نهم عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم (خطب الناس في غزوة تبوك وهو بالحجر فقال يا أيها الناس لا تسألوا الآيات فقد سألها قوم صالح فكانت ترد الناقة عليهم من هذا الفج فتشرب من مائهم ويحتلبون من لبنها مثل الذي كانت تشرب من مائهم يوم وردها وتصدر من هذا الفج فعتوا عن أمر ربهم فعقروها فوعدهم الله ثلاثة أيام وكان وعدا غير مكذوب فأخذتهم الصيحة فأهلك الله من تحت السماء منهم في مشارق الأرض ومغاربها إلا رجل كان في حرم الله فمنعه حرم الله قالوا يا رسول الله ومن هو قال أبو رغال قالوا ومن أبو رغال قال هو أبو ثقيف) وروي عن الحسن أنه قال لم يبق من ثمود غير ثقيف في قيس عيلان وبنو لحاء في طيء والطفاوة في بني أعصر قال وقبائل تنتمي إلى العرب وليست من العرب حمير من تبع وجرهم من عاد وثقيف من ثمود وفي ثقيف وأصلها أخبار يطول ذكرها وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال كل العرب من ولد إسماعيل إلا جرهم فإنهم من عاد وثقيف فإنهم من ثمود وقبائل من حمير فإنهم من تبع وقد روي عنه عليه السلام أنه قال العرب كلها من ولد إسماعيل إلا السلف وثقيف والأوزاع وحضرموت وهي آثار كلها ضعيفة الأسانيد لا يقوم بشيء منها حجة والله أعلم بصحة ذلك والذي عليه أكثر أهل العلم بالنسب أن ثقيفا في قيس ومنهم من ينسبهم في إياد وفي ثقيف بطون كثيرة)

    قال ناجي الهجاري : ومن ثقيف كثير من الصحابة والتابعين ومن مشاهيرهم الحجاج بن يوسف الثقفي أمير الحجاز والعراقين ولي بحث مفصل عن سيرة هذا القائد المبير ومن البطون المعاصرة من هذه القبيلة ( الحمدة والطويرقي والنمري والسفياني وغيرهم )


    12- (الشهراني )شهران من خثعم من كهلان القحطانية قال ابن اسحاق (فأما أنمار فهو والد خثعم وبجيلة قبيلة جرير بن عبدالله البجلي قال وقد تيامنت فلحقت باليمن قال ابن هشام وأهل اليمن يقولون أنمار بن أراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ قلت والحديث المتقدم في ذكر سبأ يدل على هذا والله أعلم )البداية والنهاية ج2/ص199
    فقال ناس من حول رسول الله يا رسول الله ما سبأ أرض أو امرأة قال لا أرض ولا امرأة ولكن رجل من العرب وله عشرة أبطن فتيامنت ستة وتشاءمت أربعة قالوا من هم يا رسول الله قال أما الذين تيامنوا فكندة ومذحج والأشعريون وحمير وأنمار والأزد وأما الذين تشاءموا فجذام ولخم وعاملة وغسان فقال قائل من القوم يا رسول الله فما خثعم وبجيلة قال بطنان من أنمار

    ويروى أن ( أبرهة رجلا حليما ورعا ذا دين في النصرانية ومضى أبرهة على وجهه ذلك يريد ما خرج إليه حتى إذا كان في أرض خثعم عرض له نفيل بن حبيب الخثعمي في قبائل خثعم شهران وناهس ومن اتبعه من قبائل العرب فقاتله فهزمه أبرهة)

    ومن بطون بجيلة قسر بن عبقر بطن وهو رهط خالد القسري وعرينة بن نذير بطن ومنهم النفر الذين أغاروا على لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى فعل بهم ما فعل مما قد نقل في حديث أنس وغيره
    هذا قول ابن ال...ي في الذين أغاروا على لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم . الإنباه على قبائل الرواة ج1/ص95



    13- (التميمي )تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر من العدنانية
    قال أبو عبد الله الزبير: العدد من تميم في بني سعد والبيت في بني دارم والفرسان في بني يربوع.

    ومن تميم ينتسب كثير من العوائل النجدية من ذلك :آل معمر حكام العيينة سابقا وآل الشيخ أبناء الشيخ محمد بن عبد الوهاب والعنقري والعبيد والفريح والبسام وفي العراق بيت السهيل وهم شيعة
    وغيرهم كثير وهناك تميمي في حرب ليس منهم


    14- شمر(بتشديد الميم) من طيء الكهلانية القحطانية وينقسمون إلى سنجارة وأسلم وعبدة وقيل غير ذلك ومنهم بيت الجربا والرشيد من العبدة من شمر ومنهم عائلة الضاري من زوبع ومسكن شمر منطقة حائل وما حولها ومنهم عدد كبير في العراق في( أبو غريب )وغيرها
    ومنهم في العراق من الشيعة


    15- غامد من الأزد الكهلانية القحطانية

    الغامدي (بفتح الغين المعجمة وكسر الميم والدال المهملة في آخرها هذه النسبة إلى غامد وهو بطن من الأزد منها أبو جعفر محمد بن عبد الله بن عمار بن سوادة المخرمي الغامدي من أهل بغداد)

    ومن غامد قديما : النسابة والمؤرخ المشهور لوط بن يحيى بن
    مخنف بن سليم بن حارث بن عوف بن ثعلبة بن عامر بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد من الأزد وهو بيت الأزد بالكوفة أسلم وصحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل الكوفة بعد ذلك من ولده أبو مخنف لوط بن يحيى. الطبقات الكبرى ج6/ص35

    قال الذهبي : توفي سنة سبع وخمسين ومئة (157)وهو من بابة سيف بن عمر التميمي صاحب الردة وعبد الله بن عياش المنتوف وعوانة بن الحكم. سير أعلام النبلاء ج7/ص302


    16- بنو عقبة من جذام القحطانية قال ابن خلدون : (وبنواحي مصر من جهة القبلة إلى عقبة أيلة أحياء جذام جمهورهم من العائد وعليهم درك السابلة بتلك الناحية ولهم على ذلك الأقطاع والعوائد من السلطان ويليهم من جهة الشرق بالكرك ونواحيها أحياء بني عقبة من جذام أيضا ورحالة ناجعة تنتهي رحلتهم إلى المدينة النبوية وعليهم درك السابلة فيما يليهم)


    17- (الخزاعي )خزاعة من الأزد القحطانية وقيل من المضرية قال ابن عبد البر Sadاختلفوا في خزاعة بعد إجماعهم على أنهم ولد عمرو بن لحي فقال ابن إسحاق ومصعب الزبيري خزاعة في مضر وهم من ولد قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) قال وإنما قيل لها خزاعة لأنها تخزعت عن عظم الأزد والانخزاع التقاعس والتخلف فأقامت بمر الظهران بجنبات الحرم وولوا حجابة البيت دهرا وهم حلفاء بني هاشم قال أبو عمر لنزول خزاعة الحرم ومجاورتهم قريشا قال ابن عباس نزل القرآن بلغة الكعبين كعب بن لؤي وكعب بن عمرو بن لحي وذلك أن دارهم كانت واحدة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه:
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة). وكثير منهم في العراق من الشيعة


    18- (السلمي ) بضم السين وسليم بن منصور من مضر العدنانية ومناطقهم حول الكامل وستارة بين جدة والمدينة ومنهم في المغرب العربي مجموعة ومنهم كثيرمن الصحابة والتابعين


    19- آل أرسلان الدرزية في لبنان من لخم الكهلانية القحطانية ومنهم شكيب أرسلان المؤرخ المشهور ت1366


    20- لحيان من هذيل بن مدركة العدنانية


    21- الباهلي (باهلة ) من مذحج الكهلانية القحطانية


    22- آل خليفة حكام البحرين من العتوب من عنزة العدنانية وقيل من بني رياح من بني هلال العدنانية وقيل غير ذلك




    23- عنزة قبيلة عدنانية وعنزة بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار من كبارهم الرولة ومنهم الشعلان وهي من أكبر القبائل العربية عدداوهي منتشرة الجزيرة العربية والشام والعراق ومنهم بيت التوجري في القصيم والمجمعة ومنهم مشعان بن هذال
    قال السمعاني : (العنزي بفتح العين المهملةوالنون وكسر الزاي هذه النسبة إلى عنزة وهو حي من ربيعة وهو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان قاله ابن حبيب وأحمد بن حباب الحميري وقال :العنزي بفتح العين المهملة وسكون النون وكسر الزاي المعجمة هذه النسبة إلى عنز وهو عنز بن وائل أخو بكر بن وائل وأخوهما تغلب ومن ولد عنز بن وائل عامر بن ربيعة العنزي هكذا ذكره عبد الغني بن سعيد في كتابه)
    24- بكيل وحاشد من همدان (بسكون الميم ) القحطانية
    25- آل ثاني حكام قطر من المعاضيد من تميم العدنانية
    26- آل الصباح من العتوب من عنزة وقيل غير ذلك قال الزركلي : (والأسرة المالكة في الكويت والبحرين تنتمي إليهم)
    27- ملوك المغرب من العلويين أصولهم من ينبع عقب الشريف محمد النفس الزكية كما هو مشهور عندهم
    قال أبو العباس الناصري وفي سنة أربع وستين وستمائة (664)كان دخول الشريف المولى حسن بن قاسم الحسني من أرض ينبع الحجاز إلى سجلماسة وهذا الشريف هو جد الأشراف العلويين السجلماسيين ملوك المغرب الأقصى في عصرنا هذا أعلى. الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ج3/ص88 وكذا كتاب الحلل البهية للمشرفي
    28- ملوك الأردن أصولهم من مكة من عقب أمير ينبع الشريف أبي سعد حسن بن علي بن قتادة الحسني وهم أبناء عمومة أشراف مكة
    29- (آل عائض) حكام عسير سابقا من آل يزيد من بني مغيد العدنانية وقيل من عقب يزيد بن معاوية بن أبي سفيان وهذا مستبعد
    30- البقوم ( البقمي) من الأزد القحطانية وقال الحفظي ( البقوم مجموعة قبائل من وازع الأزدية ومن بني ... بن خثعم ومن بني جنب بن سعد العشيرة ومن رجال الحجر ومن حوالة ومن همدان ومن عبيدة ومن بني الحارث بن كعب ) حاشية الرحلة اليمانية
    مساكنهم حول الطائف ومنهم الرواجحةومنهم غالية البقمية الوهابية ذكرها الزركلي في كتابه الأعلام (5/ 115)وذكر لها قصة تدل على شجاعتها


    31- (آل حميد الدين) حكام اليمن سابقا من الأشراف الحسنيين من عقب إبراهيم الغمر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومنهم عالم اليمن محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني وكثير من علماء الزيدية خرجوا من الحجاز قديما سنة 280
    32- بلحارث ( حرث ميسان) من الأزد القحطانية وهم غير حرث الأشراف أبناء محمد الحارث النموي القتادي
    33- (الحكمي) في جازان من سعد العشيرة من قحطان قال السمعاني : الحكمي بفتح الحاء المهملة والكاف هذه النسبة إلى الحكم وهي قبيلة من اليمن وقد ورد في الحديث حاو حكم وهما قبيلتان من أقصى اليمن والحكم هو ابن سعد العشيرة بن مالك بن عمرو بن الغوث بن طيء قال ناجي الهجاري :والمخلاف السليماني نسبة إلى السلطان سليمان بن طرف الحكمي وقيل المخلاف نسبة إلى
    السليما نيين عقب موسى الجون ويتفرع الأشراف إلى الخواجيين والذروات وبني النعمي وبني المعافى والمهاديةوكانت إمارة جازان لهم فترة من الزمن من تاريخ( 393) راجع كتاب الديباج الخسرواني لصاحبه عاكش الضمدي ت1290
    34- بنو خالد ( الخالدي ) من هوازن وقيل من عقب خالد بن الوليد رضي الله عنه وقيل من بني مخزوم ومنهم آل عريعر حكام الأحساء سابقا ومناطقهم حول الأحساء ونجد والخليج قال السمعاني : الخالدي بفتح الخاء المعجمة وفي آخرها الدال المهملة هذه النسبة إلى خالد وهو اسم لبعض أجداد المنتسب إليه منهم أبو الحسن علي بن محمد بن يحيى بن خالد المروزي الخالدي وأبو علي منصور بن عبد الله بن خالد بن أحمد بن خالد بن حماد بن عمرو بن مجالد بن الخمخام بن مالك بن الحارث بن حملة بن أبي الأسود بن عمرو بن الحارث بن سدوس بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بكر بن وائل العدناني الخالدي الذهلي من أهل هراة له رحلة إلى العراق والحجاز
    35- الزهراني من الأزد القحطانية قال ابن السمعاني: (الزهراني بفتح الزاي وسكون الهاء وفتح الراء وفي آخرها النون هذه النسبة إلى بني زهران هكذا ذكره ابن ماكولا والمشهور بهذه النسبة جنادة بن أبي أمية الأزدي ثم الزهراني من بني زهران من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد فتح مصر وولى البحر لمعاوية)
    36- (الزعبي) في الأردن من سليم وبعضهم من عقب عبد القادر الجيلاني وقيل غير ذلك قال ابن خلكان : الزعبي بكسر الزاي وسكون العين المهملة وآخره باء موحدة نسبة إلى زعب بن مالك بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم بطن مشهور من سليم وهذه زعب هي التي أخذت الحاج سنة خمس وأربعين وخمسمائة فهلك منهم خلق كثير قتلا وجوعا وعطشا ثم إن الله تعالى رمى زعبا بالقلة. وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ج7/ص231
    37- سبيع (بضم السين ) مسكنهم في الخرمة والرياض وهي مضرية عدنانية وهناك (السبيعي ) بفتح السين عالم جليل من التابعين من همدان القحطانية قال ابن السمعاني (بفتح السين المهملة وكسر الباء المنقوطة بواحدة وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفي آخرها العين المهملة هذه النسبة إلى سبيع وهو بطن من همدان وهو سبيع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد)
    38- بنو شهرمن الأزد ( الشهري )قبيلة كبيرة في النماص ومن كبارهم العسابلة
    39- العوازم(العازمي) من الرشايدة قبيلة كبيرة في الكويت وحول المدينة وهناك عوازم من عتيبة
    40- (العباسي) من عقب العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه منهم مجوعة في الطائف وجدة والشام وهناك عباسي علوي من أبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه ينتشرون في اليمن والعراق
    41- (العقيلي) من عقب عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه ومنهم قديما العالم ( ابن نويرة )ومجموعة في جازان تنتسب إلى عقيل
    42- عدوان (العدواني ) قبيلة مضرية عدنانية مسكنهم الطائف وما حولها ومنهم عثمان المضايفي العدواني ممن كان له شأن في أحداث الدولة السعودية الأولى
    43- (الََعمري) في الجنوب أزدية قحطانية وهناك عمري من حرب الخولانية الأزدية وعمري (بضم العين) من زهران
    44- اليامي من نجران من حاشد القحطانية قال السمعاني : االيامي بفتح الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفي اخرها الميم
    هذه النسبة إلى يام وهو بطن من همدان والمشهور بالانتساب إليها الحارث بن عبد الكريم اليامي والد زبيد
    45- قريش ( القرشان ) من قريش صليبة لكن لايعرف إلى أي قريش ينتسبون وقيل من ثقيف جيرانهم وهذا رأي مرجوح ومسكنهم الطائف
    46- الشيخي (المشايخ ) قبيلة متفرقة داخلة في كثير من القبائل من ذلك حرب وثقيف وفي بلحارث وزهران وقد عدهم كثير من الباحثين من الأشراف وخاصة المتحالفين مع زهران ولديهم ما يثبت ذلك كما يقولون والله أعلم ويقال لهم (الشيخي) و(الشيخ ) من غير الياء
    47- الفقهاء(الفقيه) من أشهر قراهم أم الحمض يقولون أصولهم من أدارسة المغرب وقيل غير ذلك والله أعلم . (قبائل الطائف (128)وليس كل فقيه منهم
    48- فهم (الفهمي )مضرية عدنانية مسكنهم بالقرب من الليث
    49- المالكي (بنو مالك ) من بجيلةقوم جرير البجلي وقيل من ثقيف
    50- هذيل (الهذلي) مضرية عدنانية ومنهم الطلحي والحساني
    51- ال الخالص(الخالصي) ويقال آل مغامس من عقب علي بن مظاهر الأسدي ومسكنهم في ديالى في العراق
    52- الجبور (الجبوري ) من زبيد القحطانية
    ومسكنهم العراق واسم الجبور مشتق من اسم جدهم وهو جبر وهو جد قبيلة العزة (العزاوي) والجنابيين (الجنابي ) والدليم (الدليمي) والعبيد (العبيدي). كتاب عشائر العراق(140)
    53- (الجنابي) يقال أنهم من عقب زهير بن جناب ال...ي القضاعي وقيل غير ذلك
    54- خزعل (الخزعلي) من خزاعة القبيلة المضرية وقيل الأزدية
    55- (السعدون) أمراء المنتفق وهم أشراف حسينيون من عقب الحسين الأصغر بن علي زين العابدين
    56- قبيلة (الظفير) هو اتحاد قبائلي من عدة قبائل من بني لام الطائية وهم موجودون في نجد والكويت والعراق ومنهم بيت أبا ذراع من الصمدة بطن كبير من الظفير ذكرهم القاضي الأسدي صاحب كتاب (الجواهر الحسان في تاريخ أبي عريش وجازان )ونسبهم إلى الأشراف أبناء راجح بن قتادة بن إدريس الحسني والله أعلم وأرجو أن يتيسر لي الاطلاع على كامل أصل المخطوط للتحقيق في نسب هذا البطن وهم من كبار الظفير
    57- العجمان (العجمي ) من يام من همدان القحطانية ومنهم ابن حثلين وأمراء الرس آل العساف من حاضرة العجمان
    58- آل نهيان حكام الإمارات من (آل بو فلاح ) الدواسر وهم من الأزد القحطانية وقيل من تغلب كما سبق
    59- بنو مرة (المري ) من يام من همدان القحطانية وقيل من مرة بن عبد مناف وهي أكبر قبيلة في شرقي الجزيرة العربية وهم معروفون بقص الأثرويسمونه قص الجرة
    60- الحويطات (الحويطي) في شمال الجزيرة العربية من طئء وقيل غير ذلك ومنهم عودة أبو تايه الحويطي توفي سنة 1342وله قصة ذكرها الزركلي في الأعلام (5/93).
    61- آل فضل من طيء ومنهم آل إبراهيم من هذه الأسرة أمير ينبع سابقا حمود بن إبراهيم وأخوه عبد العزيز بن إبراهيم أصهار الأسرة المالكة في السعوديةاقال ابن حجر:فضل ابن ربيعة بن خازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح بن سيف الطائي ثم الثعلي قال ابن خلدون : هذا الحي من العرب يعرفون بآل فضل رحالة ما بين الشام والجزيرة وتربة نجد من أرض الحجاز يتقلبون بينها في الرحلتين وينتسبون في طيء
    وأخيرا هذا ما لدي فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فحسبي أني اجتهدت ولا يلام المرء بعد اجتهاده وصلى الله على محمد وآله وسلم
    ذات الهمة
    ذات الهمة
    شقاوة جديدة
    شقاوة جديدة


    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 32
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    اصول القبائل العربية المعاصرة Empty رد: اصول القبائل العربية المعاصرة

    مُساهمة  ذات الهمة الأحد سبتمبر 26, 2010 11:18 am

    معلومات مهمة ومفيدة بارك الله لكى
    سوزان
    سوزان
    شقاوة جديدة
    شقاوة جديدة


    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 41
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    اصول القبائل العربية المعاصرة Empty رد: اصول القبائل العربية المعاصرة

    مُساهمة  سوزان الأحد سبتمبر 26, 2010 2:48 pm

    نورتينا ...الله يجازيكى خير[i][b]
    المديرة
    المديرة
    للشقاوة عنوان واحنا عنوانه
    للشقاوة عنوان واحنا عنوانه


    عدد المساهمات : 105
    نقاط : 196
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009
    العمر : 23

    اصول القبائل العربية المعاصرة Empty رد

    مُساهمة  المديرة الأحد سبتمبر 26, 2010 3:39 pm

    جزاك الله الف خير
    ذات الهمة
    ذات الهمة
    شقاوة جديدة
    شقاوة جديدة


    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 32
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    اصول القبائل العربية المعاصرة Empty رد: اصول القبائل العربية المعاصرة

    مُساهمة  ذات الهمة الإثنين فبراير 28, 2011 4:23 pm




    معلومات جميلة افادك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:25 am